منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز نرجو أن تستفيد من زيارتك لنا
مع عدم الالتفات الى الإعلانات لانها موضوعة بدون رغبة صاحب المنتدى (الاستاذ تامر عنتر )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز نرجو أن تستفيد من زيارتك لنا
مع عدم الالتفات الى الإعلانات لانها موضوعة بدون رغبة صاحب المنتدى (الاستاذ تامر عنتر )

منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخير كل الخير فى اتباع من سلف والشر كل الشر فى ابتداع من خلف

لكى تعرف صحة أو ضعف أى حديث أدخل على الرابطhttp://www.dorar.net/
أهلا وسهلا بالامورة نورهان نورتى المنتدى

2 مشترك

    فضل العلم

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 314
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010
    العمر : 42

    فضل العلم Empty فضل العلم

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 5:44 pm




    حديث شريف – حفظ

    إن للعلم في الإسلام شأنا عظيما، ويكفي للدلالة على منزلته أنه صفة من صفات الله جل جلاله: قال الله تعالى: ( وَهُوَ السَّمِيعُ العّلِيمُ ) الأنعام - 13، وأنه سبحانه قد أمر به قبل العمل فقال: ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ) محمد - 19، وما ذلك إلا لأن صحة العمل مرهونة بالعلم، وقد أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بطلب الاستزادة منه فقال: ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ) طه -114، وقد استفاض حديث القرآن الكريم عن العلم حيث وردت مادة ( علم ) فيه أكثر من سبعمائة مرة، كذلك لم يخل كتاب من كتب السنة من موضوعه العلم .
    النص :

    عن أبى الدرداء - رضى الله عنه-قال: سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يقول Sad( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ ، حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ ، وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا ، إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ ))

    أسئلة تحليلية

    س1:- بم تقدم الإنسان و تميز عن غيره من المخلوقات ؟ ج: بالعلم.
    س2 :ما موقف الإسلام من العلم؟
    دعا إليه في العديد من الآيات و الأحاديث و رغب فيه لما فيه من فضائل
    س 3 : من راوي هذا الحديث الشريف؟
    هو الصحابي الجليل عويمر بن زيد ابن قيس الأنصاري، أبو الدرداء الخزرجي. أسلم عقب بدر. وتوفي سنة 32 هـ.

    معاني المفردات

    1- سلك: سار 2- طريقا : (ج) طرق وهو الممر 3- يبتغي: يطلب
    4- علما : العلم: هو إدراك الشيء على حقيقته (×) الجهل (ج) علوم
    6- علما : العلم: هو إدراك الشيء على حقيقته (×) الجهل (ج) علوم
    7- سَلَكَ اللَّهُ بِهِ : سهل الله له بسبب العلم
    8- الْمَلَائِكَةَ مخلوقات من نور (م) ملك
    9- تضع أجنحتها: تتواضع لطالب العلم وتعظمه و تعينه على بلوغ قصده وتدعو له
    9- رضاء: قبولا ومحبة 10- الْحِيتَانُ : (م) الحوت وهو العظيم من السمك
    11- سائر : جميع.(ج) سوائر 12- ( فمن أخذ به ) أي بالعلم
    13- حظ : نصيب 14- وافر:كثير (×) قليل .


    الشـــــــرح

    يوضح لنا هذا الحديث جزاء طالب العلم فمن يرغب في طلب العلم
    لأنه باب من أبواب الجنة كما يوضح فضل وثواب طالب العلم حيث تنزل الملائكة بالرحمة وتحضر مجالسه وتستغفر الخلائق له مادام يطلب العلم لوجه الله - تعالى ولرفع الجهل عن نفسه، ونشر العلم النافع بين أقاربه، وإصلاح مجتمعه، كما أن العالم يتقدم على العابد لان العالم يفيد نفسه و غيره فيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيد غيره فيما يحتاجون إليه من أنواع العلوم أما العابد فعبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به فقط.
    والعلماء هم ورثة الأنبياء فإذا كان الأنبياء هم خيرة خلق الله تعالى، فكذلك ورثتهم هم خيرة العباد بعد الأنبياء فالعلماء هم قادة الأمة نحو الطريق المستقيم وهذا هو الميراث الحقيقي... والعلم فيه الخير كله .

    س4 :- ما جزاء طالب العلم؟
    ج : الجنة أو الوصول به إلى الجنة.
    كيف ذلك؟ لأن العلم يجعله يعرف حقيقة وجود الله و كيفية عبادته ويهديه إلى الأعمال الصالحة فالعلم وسيلة العمل، وشرط في صحته وصحة القول،كما أنه مصحح للنية التي هي شرط في صحة العمل.
    و لهذا نجد الإسلام يحث عليه و يرغب فيه و في مجالسة العلماء و الأخذ منهم.

    س5 : ما حكم طلب العلم؟ طلب العلم فريضة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: (طلب العلم فريضة على كل مسلم) ؟
    ومن هذا الفرض ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرض كفاية
    فكل ما يُحتاج إليه لصحة العبادة فهو فرض عين، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وماعدا ذلك من سائر العلوم التي نحتاج إليها في إقامة حياة سوية فهو فرض كفاية لابد أن يكون في المسلمين من يعلمه بالقدر الذي يسد حاجتهم إليه وإلا أثم المسلمون جميعاً.

    س6 :ما العلم أو العلماء الذين يتحدث عنهم الحديث؟
    والمقصود بالعالم والمتعلم والعلماء الجامعون بين العلم النافع والعمل به .فالعالم هو الذي يخشى الله بعلمه وفي عمله وقوله تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور.

    س7 :- ما فضل طالب العلم أو العالم في الحديث؟
    1) دخول الجنة. 2) تنزل الملائكة بالرحمة و حضور مجالسه
    3) استغفار الخلائق له 4) أن يرث الأنبياء و مهمتهم.


    س8 : ما الذي يحمل الحيتان أن تدعو لمعلم الناس الخير؟
    قالوا: لأن العالم هو الذي يعلم الناس الإحسان إلى الحيوان، ويعلم الناس ما يحل منها وما يحرم.
    ما الفوائد والإرشادات التي يمكن استخلاصها؟
    - الترغيب في طلب العلم ومجالسة أصحابه .
    - العلم عند المسلمين عبادة و طلب العلم فريضة على الذكر والأنثى وأول كلمة نزلت في القرآن (اقرأ)
    - للعلماء في الإسلام مكانة عالية دل عليها الكتاب والسنة.
    - وفيه الأمر بطاعة العلماء والتحذير من الإساءة إليهم.
    - الدعوة إلى الحفاظ على ميراث النبي صلى الله عليه وسلم بالعلم.


    مواطـــن الجــمال

    1- مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ : أسلوب شرط يبين فضل طالب العلم ويرغب في طلب العلم .وفيه تصوير العلم بطريق نسير فيه .
    2- و( طريقا- علما) نكرتان للتعظيم .

    3- يَبْتَغِي تدل على حب العلم ،و(سلك) تدل على الجدية .

    4- يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا أسلوب قصربتقديم (فيه) على المفعول به ( علما ) .

    5 - سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ : نتيجة لما قبلها ، وفيها تكريم لطالب العلم لأنه باب من أبواب الجنة.

    6- وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رضا لطالب العلم : أسلوب مؤكد بوسيلتين ( إِنَّ والام ) يؤكد تعظيم الملائكة لطالب العلم فهى تنزل عليه بالرحمة وتعينه على بلوغ قصده وتدعو له ويدل على ثواب و شرف طالب العلم .
    7- رِضَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ : تعليل لما قبلها .

    8- وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ: أسلوب مؤكد ب ( إِنَّ والام ) وهو أسلوب قصر بتقديم (له) و يؤكد استغفار الخلائق له مما يدل على فضل ومنزلة طالب العلم،والتضاد بين ( السماوات والأرض).
    9- حتى الحيتان : خصّ الحيتان لتأكيد أن من في الأرض يشمل من في البحر، و(حتى) تفيد الغاية .

    10- وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ : تشبيه للعالم بالقمروتشبيه للعابد بالكواكب مما يدل على فضل العالم على العابد .
    فالقمر يضيء الآفاق للعالَم وكذلك العالِم، والكوكب يضيء لنفسه وكذلك العابد الذي عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به.
    س:- لماذا شبه العالم بالقمر ولم يشبهه بالشمس مع أن نور الشمس أقوى؟
    والسبب يعود لأمرين:
    أ- أن نور العالم مُستفاد من غيره، فالقمر يستفيد ضوءه من الشمس فكذلك العالم يستفيد علمه من غيره.
    ب- أن الشمس لا يلحقها اختلاف من أول الشهر إلى آخره، لكن القمر يلحقه اختلاف فتارة يكون بدرا، وتارة يكون هلالا، وتارة يزيد وتارة ينقص، وكذلك العلماء فمنهم من هو في علمه كالبدر في تمامه، ومنهم من هو أقل من ذلك

    س : لماذا كان تقديم العالم على العابد في الفضل و المنزلة؟
    لان العالم يفيد نفسه و غيره فيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيد غيره فيما يحتاجون إليه من أنواع العلوم أما العابد عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به فقط.
    العالِم قلّما يخطئ لأنه لا يقبل شيئاً إلا بالدليل ولا يرفض شيئاً إلا بالدليل
    والعابد قد يفتن ويقع فى الخطأ .

    11- و إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ : أسلوب مؤكد بِ (إِنَّ) ،وتصوير العلم بميراث يورث .

    12- وإِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ : أسلوب مؤكد بِ (إِنَّ) ،وتصوير العلم بميراث ، وهو تعبير يدل على أن العلم خير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال ،وتنكير ( درهما – دينارا) للتقليل.

    13- إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ : أسلوب قصر بإنما يفيد التخصيص والتوكيد وتصوير للعلم بمال يورث ويدل على أن العلم هو الكنز الحقيقى .

    14- فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ : أسلوب شرط يبين نتيجة الأخذ بالعلم فنصيبه يكون تاما والباء زائدة للتوكيد .

    تـدريبــــــات
    اقرأ ثم أجب :
    " عن أبى الدرداء – رضى الله عنه- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من فى السماوات ومن فى الأرض حتى الحيتان فى الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ،وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به أخذ بحظ وافر .
    1- هات مرادف : ( سلك ، يبتغى ، سائر ، وافر )
    2-هات مضاد ( رضا ، العلم ، وافر )
    3- هات جمع ( فضل ، سائر ، حظ )
    4- كيف كرم الله تعالى العالم ؟
    5- ماذا ورث الأنبياء ؟ وعلام يدل ذلك ؟

    6- نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه فيما يلى ؟
    - ( من سلك طريقا يبتغى به علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ) .
    - ( فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ) .
    - ( إنما ورثوا العلم ) .

    8- وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
    - وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب .

    - إن العلماء ورثة الأنبياء .

    - إن العالم ليستغفر له من فى السماوات .

    - وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم .

    9- ( طريقا ، يبتغى ، درهما ولا دينارا ) ما قيمة تنكير الكلمة الأولى ؟ وماذا أفادت الكلمة الثانية ؟ وما قيمة العطف فى الثالثة .
    10- ( حتى الحيتان ) لماذا خص النبى صلى الله عليه وسلم الحيتان ؟

    11- لماذا شبه النبى صلى الله عليه وسلم العابد بالقمر ولم يشبهه بالشمس مع أن نور الشمس أقوى ؟

    12- استخرج من الحديث الشريف أسلوبى قصر مبينا غرضهما .
    13 ما فضل العالم على العابد كما ورد فى الحديث الشريف ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    14- من راوى الحديث ؟ وماذا تعرف عنه ؟
    15- ( من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طرقا إلى الجنة......................... اكتب الحديث إلى نهايته.

    sarakoki
    sarakoki


    عدد المساهمات : 15
    نقاط : 15
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010

    فضل العلم Empty رد: فضل العلم

    مُساهمة من طرف sarakoki الخميس نوفمبر 10, 2011 5:54 pm

    جزاك الله كل خير[واتمنى ان جميع طلاب الشهاده الاعداديه يزورو هذا المنتدى]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 4:31 am