منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز نرجو أن تستفيد من زيارتك لنا
مع عدم الالتفات الى الإعلانات لانها موضوعة بدون رغبة صاحب المنتدى (الاستاذ تامر عنتر )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز نرجو أن تستفيد من زيارتك لنا
مع عدم الالتفات الى الإعلانات لانها موضوعة بدون رغبة صاحب المنتدى (الاستاذ تامر عنتر )

منتدى رفيـــــــــــــــــــدة و محـــــمــد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخير كل الخير فى اتباع من سلف والشر كل الشر فى ابتداع من خلف

لكى تعرف صحة أو ضعف أى حديث أدخل على الرابطhttp://www.dorar.net/
أهلا وسهلا بالامورة نورهان نورتى المنتدى

    آيات العلم ( للهراوى )

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 314
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010
    العمر : 42

    آيات العلم                  ( للهراوى )  Empty آيات العلم ( للهراوى )

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 5:41 pm


    آيات العلم

    ( للهراوى )

    ** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى عام 1939م . 1– دعوة إلى العلم
    1 - ربّوا بنيكم ، علموهم هـذّبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
    2 - والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام




    1- بنيكم : أولادكم (م) ابن
    2- فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، 4- المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضادالأغنياء
    3-قوام : عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك 5- حطام : متاع الدنيا


    الشرح

    يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألاهي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم

    مواطن الجمال

    1- ربّوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوبا أمر غرضهما الحث والنصح والارشاد .
    2-
    3- فالعلم خير قوام : تصوير العلم شيئا ماديا يقوّم سلوك الأبناء .
    4-
    5- العلم مال المعدمين : تصوير العلم بالمال الذي يغنى الفقراء ، والتضاد بين (مال) و(المعدمين) .

    6- بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يبرز المعنى ويوضحه ، و يفيد عموم وشمول الأبناء.
    2- مساوئ الجهل على الفرد والأمة
    3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
    4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام


    1- أخو الجهالة : الملازم للجهل 2- ساع : متوجها عن قصد
    3- حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة 4- يخفض : يحط قدرها (×) يعلى ويرفع
    5- يذلها : يهينها (×) يعزها 6 - أجلّ : أعظم والمضاد أدنى و أحط
    7- مقام : منزلة ومكانة



    يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة .

    مواطن الجمال

    1- أخو الجهالة : تصوير الجهالة بالأخ الذى يلازم أخاه .
    2- أخو الجهالة كأنه ساع إلى حرب بغير حسام:تصوير الجاهل الذى لا يتسلح بسلاح العلم ليواجه الحياة بالمحارب الذى يدخل المعركة بدون سلاح يحارب به ، وهو تعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل . وتنكير ( حرب ) للعموم والشمول . وتنكير ( حسام ) للتقليل .
    3- الجهل يخفض أمة ويذلها :ير الجهل بشخص يخفض من شأن الآخرين ويذلهم ، وكلمة ( يذلها ) نتيجة لما قبلها ، وهو تعبير يدل على أثر الجهل فى إذلال الأمة .
    4- والعلم يرفعها أجل مقام : تصوير العلم بشخص يرفع من شأن غيره ، وهو تعبير يبين أثر العلم فى رقى الأمة

    5- التضاد بين ( الجهالة ) و( العلم ) وبين ( يخفض ) و( يرفع ) .

    6- التعبير بالأفعال المضارعة (يخفض ، يرفع )يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .

    7- المقابلة بين : ( الجهل يخفض أمة ويذلها ) و ( العلم يرفعها بغير مقام ) .

    3- أثر العلم في حياة الشعوب
    5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
    6- من راكب متن الريـــاح كـأنــــه ملك يصرف أمرهـــا بزمــــــام
    7- أو محدث بالكهرباء عجائبــــــا أوغائص بالفلك أو عـــــــــــوام
    8- أو مرسل وحــى الهواء ومنطق صم الجماد بأحـــــرف وكــلام
    9- هذا هو العلم الحديث فأقبلــــــوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام



    1- الأقوام : الجماعات (م) قوم 2- سمت :علت وارتفعت و(×) حطّت
    3- المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال 4-السامي: الرفيع العالي و(×) الوضيع، الحقير
    5- المتن : ظهر وسطح (ج)متون 6-يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها
    7- زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة 8-وحى : إلهام (ج) وحىّ
    9- غائص : يغوص بالغواصة 10-الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
    11-عجائبا : أمور مدهشة (م) عجيبة 12- وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف
    13- صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون 14-أقبلوا : اطلبوه
    15- زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة 16-بنى الأهرام: المقصود المصريون .
    17- انظر : تأمل وفكر .



    يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه .




    1- انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب .

    2- الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة .

    3- كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام غرضه إثارة الذهن . وتصوير العلوم بأشخاص تسمو بأهلها .

    4- تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم .

    5- العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة .

    6- المحل السامى : تعبير يدل على سمو المنزلة التى يحظى بها أصحاب العلم .

    7- من راكب متن الرياح كأنه ملك : تصوير الرياح بدابة يركبها ملك يتحكم في سيرها بزمام .

    8- أو محدث بالكهرباء عجائبا ، أو غائص بالفلك أو عوّام ، أو مرسل وحــى الهواء ،
    ومنطق صم الجماد بأحـــــرف وكــلام : كلها تعبيرات تدل على أثر العلم فى الحياة وما أحدثه من تقدم مذهل .

    10- صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .

    11- هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أن العلم قريب بين أيدينا وليس ببعيد .

    12- فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد .

    13- زمرا : تعبير يدل على تأثرالشاعر بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر .

    14- يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم، وتصوير الأهرام بالأم والمصريون أبناؤها .








    تدريبات

    1- ربّوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
    2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
    3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
    4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام

    1. هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل)
    2. هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض)
    3. هات جمع (الدنيا) ، (الحياة)
    4. إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
    5. بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
    6. أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
    7. صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
    8. ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
    9. الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات السابقة

    اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

    1) شطرا البيت الرابع بينهما ( ترادف – نتيجة – مقابلة )
    2) يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )
    3) "الحسام " أحد أسماء ( السيوف – الأقلام – العلم )
    4) مثنى "فتاة " هو (فتاتان – فتياتان – فتايان)
    5) "بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد )
    6) "يرفعها"الضمير يعود على ( الأمم – العلم – الجاهل )
    7) "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )

    اقرأ ثم أجب
    5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
    6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
    7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
    8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
    9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام

    1) هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)
    2) هات مقابل (غائص) ، (منطق)
    3) هات مفرد (زمرا) ، (الأقوام)
    4) هات جمع (متن) ، (وحى)
    5) إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
    6) ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
    7) في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 4:31 am